الحياة بالقرآن 2: أفضل طريقة لدعاء لا يرد والحفاظ على علاقات صحية

سورة الفاتحة في مجملها هي دعاء وطلب للهداية من الله عز وجل

بسم الله والصلاة والسلام على سيدنا محمد رسول الله, نبدأ اليوم بتدبر سورة الفاتحة, تعد سورة الفاتحة أهم سورة في القرآن الكريم, لذلك لابد من تلاوتها أثناء الصلوات الخمس 17 مرة كل يوم, هذا غير النوافل او صلوات التطوع, لأنه لا تصح صلاة إلا بها.

في هذه السورة العظيمة قليلة الآيات, الكثير من المعاني التي إن فهمتها جيدا وعملت بها, سوف تنصلح جميع أحوالك, وفي هذه المقالة سنحاول أن نتدبر ونستخلص بعض من تلك المعاني العملية.

فهيا بنا نتوكل على الله ونسأله التوفيق والسداد والفتح…

بِسۡمِ ٱللَّهِ ٱلرَّحۡمَٰنِ ٱلرَّحِيمِ (1)

هذه الآية تعلمنا أن خير ما نبدأ به أي فعل هو اسم الله عز وجل, عندما تشرع في بداية أي شي في حياتك, اجعل من اسم الله فاتحا لك.

وفي هذا دليل على أن تكون كل أفعالك فيها مرضاة لله, فكيف تريد أن تفعل ذنب مثلا وتبدأ به اسم الله؟ وهذا ينقلنا لصفة تقوى الله ومراقبة أفعالك دائما.

كيف تساعدني سورة الفاتحة في تيسير جميع أموري الدنيوية؟

في هذه الآية ذكر الله اسماؤه الرحمن والرحيم, عندما أقرأ تلك الآية او ابدأ أي شيء باسم الله الرحمن او الرحيم, اشعر باطمئنان كبير يدخل قلبي, لأني استشعر رحمة الله تحوطني وتسهل لي أموري, وفي هذا دليل على التيسير واللطف.

لذلك احرص أن تيسر وتسهل على نفسك, الحياة تصبح سهلة إذا اتخذت طريقة سهلة في التفكير وتناول الأمور, ويمكنها أن تكون صعبة أيضا إذا بدأت تعقد وتصعب أي شيء تفعله, او تبالغ كثيرا في التفكير وتسمح للوساوس أن تتكاثر في عقلك.

هل تعرضت قبل ذلك لموقف صعب في حياتك؟ وشعرت أن التعامل معه يفوق قدرتك؟ اعلم جيدا أنك تعطي الوضوع أكبر من قيمته, تذكر اسماء الله الرحمن الرحيم اللطيف الودود, كررها دائما حتى تشعر بها تسكن نفسك وتطمئن قلبك.

إذا سهلت الأمور عليك سوف تسهل وإذا صعبتها سوف تصعب

ثم ابدأ في تهوين الأمر عليك, حاول تبسيط الحدث لأقصى حد, لأنك إذا صعبته سوف يزداد صعوبة, وإذا سهلته سوف تجده سهلا لينا, إذن في الحقيقة كل شيء يعتمد على طريقة نظرتك للأمور.

ٱلۡحَمۡدُ لِلَّهِ رَبِّ ٱلۡعَٰلَمِينَ (2)

بعد الاستفتاح باسم الله وذكر رحمته ولطفه, نبدأ حديثنا مع الله بتوجيه الحمد, أول انفعال بين العبد وربه هو الشعور بالحمد والشكر والامتنان الشديد, وهنا ذكر الله اسمه رب العالمين, لان الرب هو الذي يقوم بالرعاية والحماية, والتربية, والإحسان, والإنعام, وتلبية متطلبات الحياة الأساسية.

فعندما تتذكر كل تلك النعم التي ضمنها الله لك بصفته ربك وخالقك, لا تستطيع إلا أن تشعر بالحمد والامتنان يملآن قلبك, وفي هذا إشارة الى أن السبيل للشعور بحب الله, هو تذكر نعمه عليك, وهذه هي إحدى مهمات الشيطان الأساسية, أن يقوم بزرع مشاعر السخط او قلة الامتنان في نفسك وقلبك ليبعدك عن الله.

هناك نفوس سوية, إذا وجدت نعمة أخلصت للمنعم وذكرته وشعرت بعظيم الامتنان والحمد له, لكن هناك نفوس غير سوية, إذا أنعم الله عليها بعشرات النعم, فلن يشعروا بالامتنان أبدا لأنهم لا يفكروا إلا بالمادة والمكسب الشخصي واحتياجات الجسد الآنية.

ولنا في قوم سيدنا موسى أكبر مثال على هذا, لأنه بالرغم من معونة الله لهم وتفضيلهم على كل البشر, والمعجزات العظيمة التي حدثت معهم وأنجتهم من كل شر, لم يشعروا بالامتنان لله ولو للحظة واحدة, وفضلوا المادة على الروح في كل الاختبارات التي وضعهم الله فيها.

كيف تساعدك سورة الفاتحة أن تكون ممتنا لله دائما؟

تذكر باستمرار نعم الله عليك, من مأكل ومشرب ومسكن وملبس وأمن وصحة وعائلة… واشعر بالامتنان الشديد لله على كل تلك النعم, وإذا شعرت أن نفسك الأمارة بالسوء او الشيطان يخدعوك لتركز على النقص والسلب, استعذ بالله من الشيطان ومن نفسك وابدأ بالتركيز على العطاء والمنح.

لابد أن تمتلك القدرة على الرد بقوة وحماية حدودك من أجل علاقات صحية

ٱلرَّحۡمَٰنِ ٱلرَّحِيم (3)  مَٰلِكِ يَوۡمِ ٱلدِّينِ (4)

الله سبحانه يعلمنا أنه مثلما يمتلك صفات الرحمة والجمال, فإنه أيضا بمتلك صفات الجلال والعقاب.

إذا كنت تريد مزيدا من النعم والإحسان من الله, داوم كثيرا على ذكر صفات وأسماء الله المتعلقة بالرحمة والمغفرة والجمال, مثل الرحمن, الرحيم, اللطيف, الخبير, السميع, العليم, البصير, الغفار, الحليم, الودود, الباسط, الرازق, الغفور, العفو, الحميد, الشكور, المدبر, الميسر, الحنان, المنان, ذو الفضل, المنعم, الحبيب, القريب, المجيب, النافع, ذو الجلال والإكرام, الكريم, العظيم, الرؤوف.

وإذا أوحت إليك نفسك بالوقوع في المعاصي, أو الشعور بالسخط من قدر الله, تذكر اسماء الله التي لها علاقة بالجلال وطلاقة القدرة والعقاب, مالك يوم الدين, المنتقم, الضار, المهيمن, مالك الملك, الخافض, الجليل, الرقيب, المتكبر, الجبار, الكبير, العلي, القوي, المتين, الحسيب, المذل, المتعال, المميت’ القادر, المقتدر.

كيف تساعدك سورة الفاتحة في بناء علاقات صحية مع الناس؟

وفي هذا اشارة ان التربية الصحيحة او في علاقاتك المتعددة مع الناس, لابد أن تمتلك صفة الحلم, ولابد أن تمتلك صفة القوة أيضا, فالشخص السوي الطيب سوف يستجيب لصفات الجمال والطيبة فيك, لكن الأشخاص غير الأسوياء سيستجيبوا لصفات القوة والجلال فيك.

في علاقة صحية مع كل البشر حولك, لابد أن يجدوا فيك صفات القوة, لكي لا يظن ضعاف النفوس أنك مستباح, لا تفرط أبدا في أي حق من حقوقك, اعفو عن الناس لكن من موضع قوة وليس أبدا من موضع ضعف وعجز عن أخذ الحق والمطالبة به.

كيف تساعدك سورة الفاتحة أن تكون مستجاب الدعوة؟

ما هي أفضل طريقة للدعاء المستجاب بإذن الله؟

بِسۡمِ ٱللَّهِ ٱلرَّحۡمَٰنِ ٱلرَّحِيمِ (1) ٱلۡحَمۡدُ لِلَّهِ رَبِّ ٱلۡعَٰلَمِينَ (2)ٱلرَّحۡمَٰنِ ٱلرَّحِيمِ (3) مَٰلِكِ يَوۡمِ ٱلدِّينِ (4)إِيَّاكَ نَعۡبُدُ وَإِيَّاكَ نَسۡتَعِينُ (5) ٱهۡدِنَا ٱلصِّرَٰطَ ٱلۡمُسۡتَقِيمَ (6) صِرَٰطَ ٱلَّذِينَ أَنۡعَمۡتَ عَلَيۡهِمۡ غَيۡرِ ٱلۡمَغۡضُوبِ عَلَيۡهِمۡ وَلَا ٱلضَّآلِّينَ (7)

إذا تأملنا جيدا في سورة الفاتحة, سنجد أنها عبارة عن دعاء..

بدأت باسم الله وذكرأسماءه “بِسۡمِ ٱللَّهِ ٱلرَّحۡمَٰنِ ٱلرَّحِيمِ”(1)

ثم حمد الله والثناء عليه وذكر صفاته ٱلۡحَمۡدُ لِلَّهِ رَبِّ ٱلۡعَٰلَمِينَ (2)ٱلرَّحۡمَٰنِ ٱلرَّحِيمِ (3) مَٰلِكِ يَوۡمِ ٱلدِّينِ (4)

ثم الاعتراف بالعبودية لله واظهار الافتقار الى قدرة الله ومعونته إِيَّاكَ نَعۡبُدُ وَإِيَّاكَ نَسۡتَعِينُ (5) 

ثم الدعاء والطلب من الله ٱهۡدِنَا ٱلصِّرَٰطَ ٱلۡمُسۡتَقِيمَ (6) 

ثم وصف وتفصيل لتلك الدعوة او الطلب صِرَٰطَ ٱلَّذِينَ أَنۡعَمۡتَ عَلَيۡهِمۡ غَيۡرِ ٱلۡمَغۡضُوبِ عَلَيۡهِمۡ وَلَا ٱلضَّآلِّينَ (7)

قبل الدعاء ابدأ بذكر الله واحمده وأثني عليه

ومما سبق نستخلص أن أفضل طريقة للدعاء والتي تجعل دعائك مستجاب بإذن الله هي طريقة سورة الفاتحة, فإذا كان لك دعاء أو أمنية غالية وتريد أن تتحقق بفضل الله, ابدأ أولا بذكر اسم الله عز وجل, ثم احمده وأثني عليه واذكر إنعامه ونعمه عليك وعلى من تحب, ثم اذكر اسماؤه وصفاته, وهنا يجب عليك الانتباه لشيء مهم للغاية…

وهو أن تذكر صفات الله والأسماء التي لها علاقة مباشرة بالدعاء الذي تريده, على سبيل المثال إذا أردت أن يبارك الله في مالك, اذكر أسماء الله الغني المغني العاطي المعطي الباسط الرازق الرزاق الكريم الوهاب الفتاح…

مثلما جاء في سورة الفاتحة تماما, لان الدعاء في السورة هو طلب الهداية من الله الى الصراط المستقيم, وهذا لا يتم إلا برحمة من الله, لأننا جميعا سوف ندخل الجنة برحمة الله فقط وليس بالعدل ولا بأعمالنا.

ثم بعد ذلك اذكر عبوديتك لله واظهر افتقارك لقدرة الله واعترف باحتياجك الشديد لمعونته وتذلل إليه, ثم اذكر طلبك ودعائك بأسلوبك الخاص, ثم اذكر بالتفصيل صفات الطلب الذي تريده.

بهذه الصيغة بإذن الله لا يمكن أن يرد دعائك أبدا وسوف تصبح مستجاب الدعوة مادامت دعوتك في شيء يرضي الله.

سجل ايميلك واحصل على طريقة الكتابة لتغيير واقعك وإعادة تشكيل حياتك مثلما تحب بكل سهولة ويسر:

غير حياتك بنور القرآن واشترك في التدريب الشخصي 3 شهور مع لايف كوتش ابراهيم عبد الواحد لتحصل على خطة عمل من القرآن مناسبة لك ولشخصيتك وحياتك انت بالذات.

الحياة بالقرآن 2: أفضل طريقة لدعاء لا يرد والحفاظ على علاقات صحية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تمرير للأعلى